رئيس التحرير : مشعل العريفي

وزير إسرائيلي: إيران ستستسلم أو ستنهار جراء العقوبات الأمريكية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد- د ب أ : اعتبر وزير الاستخبارات الإسرائيلي يسرائيل كاتس، أن العقوبات الأمريكية، ستجبر الحكومة الإيرانية على قبول المطالب الأمريكية بشأن برنامجها النووي وأنشطتها الإقليمية، وإلا فإنها ستواجه خطر الانهيار.
العقوبات الأمريكية وكتب الوزير يسرائيل كاتس، اعلى موقع "تويتر": "العقوبات الأمريكية على إيران، التي تدخل حيز التنفيذ اليوم، ستجبر الإيرانيين على الاختيار بين الإذعان لمطالب الولايات المتحدة بشأن الملف النووي والإرهاب الإقليمي، أو المخاطرة بانهيار النظام وسقوطه". وأضاف "الاحتمال الأول جيد، والثاني ممتاز".
الاتفاق المدعوم وتأتي العقوبات في أعقاب انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مايو(أيار) الماضي من الاتفاق المدعوم دولياً مع إيران، وواجهت إيران منذ ذلك الحين احتجاجات داخلية مستمرة مع تدهور اقتصادها بسبب المخاوف من تأثيرات إعادة تطبيق العقوبات. وتجدر الإشارة إلى أن إسرائيل ورئيس وزرائها بنيامين نتانياهو كانا من بين أقوى المعارضين للاتفاق الذي تم التوصل إليه عام 2015، وكان نتانياهو واحداً من بين عدد قليل من القادة من حول العالم الذين أشادوا بقرار ترامب بالانسحاب من الاتفاق.
تطوير برنامج نووي وقالت إسرائيل إن الاتفاق لا يمنع إيران من تطوير برنامج نووي على المدى البعيد وإن رفع العقوبات الاقتصادية عنها يتيح لها تمويل الجماعات المسلحة في أنحاء الشرق الأوسط، كما أنه لا يفرض قيوداً على برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني.
فرض نظام تفتيش ويقول مؤيدو الاتفاق إنه فرض نظام تفتيش وتوثيق بعيد المدى على البرنامج النووي الإيراني، وقد التزمت إيران بالاتفاق، وقالت عدة دول في الاتحاد الأوروبي إنها سترفض الالتزام بالعقوبات الأمريكية لأنها تقول إنه لا يوجد دليل على أن إيران لا تتعاون مع الاتفاق النووي، بل إن الاتحاد الأوروبي يعيد تفعيل القوانين القديمة التي من شأنها حماية الشركات التي تنتهك العقوبات.
حان الوقت للبدء في العمل وحث نتانياهو اليوم الدول الأوروبية على التراجع وراء الولايات المتحدة والالتزام بالعقوبات، وقال "حان الوقت للتوقف عن الحديث، وحان الوقت للبدء في العمل"، مشيراً إلى أن الإجراءات الأمريكية هي دليل على استعداد واشنطن لوقف اعتداءات إيران الإقليمية ومحاولاتها للحصول على أسلحة نووية.

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

arrow up